القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا بطارية الهواتف الذكية تشحن ببطء عند الاقتراب من امتلائها

 لماذا بطارية الهواتف الذكية تشحن ببطء عند الاقتراب من امتلائها




عند اقتراب امتلاء البطارية فإن مستخدمي الهواتف الذكية يلاحظون أن شحن البطارية يصبح بطيئ. 

ويعود السبب في ذلك هو بطارية أيون الليثيوم نوع من البطاريات القابلة للشحن، يتكون مهبطها من عنصر الليثيوم. ويتكون مصعدها عادة من الكربون المسامي، وتشمل مركمات أو بطاريات الليثيوم أيون عدة أنواع من البطاريات تعتمد على نوع التفاعل الكيميائي المميز لها، وطريقة أدائها وسعرها ومدى سلامتها.

والهاتف الذكي في العادة يتم شحنه بسرعة كبيرة بداية من نسبة الشحن 0% ووصولًا إلى 100%، أما النسبة الباقية لإكتمال الشحن فهي تحتاج لوقت أطول بالمقارنة مع النسبة الأولى.


 بطاريات أيون الليثيوم : 

هي البطاريات التي تستخدم في الهواتف الذكية، وأجهزة الحاسب الشخصي المحمولة، و السيارات الكهربائية.

 

ماهي اهم المراحل التي تتم بواسطتها شحن بطاريات أيون الليثيوم؟ 



هناك ثلاث مراحل مصممة لحماية الهواتف الذكية من أي مخاطر و الحفاظ على عمرها الافتراضي.


  1.  المرحلة الأولى: تعرف بمرحلة ما قبل الشحن، أو Pre-Charge.وتساعد هذه الطريقة على إنعاش درع الحماية الخاص بالبطارية، وهو واحد من مكوناتها الرئيسية. لكن عملية ما قبل الشحن تعتمد فقط على 10% من قدرة الشحن التي يدعمها كلًا من الهاتف والشاحن. وهذا يفسر سبب الحاجة لترك الهاتف متصلًاه المرحله باسم التيار الثابت Constant Current.  
  2. المرحلة الثانيه: تبدأ هذه المرحله عند وصول البطارية لمرحلة 3 فولت. ويبدأ الهاتف عندها في الشحن السريع تدريجيًا.. وتستمر هذه المرحلة في شحن الهاتف بأقصى سرعة ممكنة حتى يصل إلى نسبة 80%.
  3.  المرحله الثالثه : ‏ وتعرف هذه المرحلة باسم الجهد أو الفولت الثابت Constant Voltage. والهدف من هذه المرحله هو

  • الحفاظ على الهاتف من الشحن الزائد، وحماية البطارية عموما. وفي هذه المرحله يستقبل الهاتف جهد كهربي ثابت ولهذا تعاني المرحلة من بطء أكبر.
  • وفي هذه المرحلة يستمر التيار الكهربي في التناقص بشكل مستمر حتى يتم شحن البطارية بالكامل، وفي المراحل الأخيرة يكون التيار في أقل مستوياته، وذلك بتأثير ثبات الجهد الكهربي.
  • وترك الهاتف متصلًا بالشاحن في هذه المرحلة يجعله يستقبل طاقة بمقدار 4 فولت فقط. ويظل الهاتف ممتلئًا بنسبة 100% وما أن ينقص إلى 99% يقوم هذا الفولت البسيط بإعادته مرة أخرى إلى 100%.

مواضيع قد تهمك 

4 نصائح للحفاظ على شحن البطارية لأطول فترة ممكنة في هواتف ايفون

لا تشحن هاتفك طوال الليل... إليك الاسباب 


تعليقات