القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على تقنية شبكة CDN وعلى أهم مميزاتها

 

تعرف على تقنية شبكة CDN وعلى أهم مميزاتها

تعرف على أهم مميزات تقنية شبكة CDN
شبكة CDN 


سوف نتعرف على شبكة CDN واهميتها في زياده رفع سرعة الأداء المواقع الإلكترونية والمدونات وكذالك على أهم مميزاتها.

ما هو شبكة CDN؟

شبكة CDN هي اختصار لـ Content Delivery Network أو شبكة تسليم المحتوى وهي عبارة عن شبكة من الخوادم Server التي تقوم بتوصيل المحتوى الثابت من مواقع الويب.

وهي عباره عن سيرفرات منتشرة حول العالم ، من احدى فوائدها باختصار ،تحسين اداء موقعك ،بدلا من تحميل مكتبةbootstrap مثلا من سيرفرك ، بإستخدام شبكة cdn، مثلاً وانت في السعوديه وتبي تتصل بالموقع ال cdn يحولك على اقرب سيرفر يعني بدل ما تتصل مع سيرفر امريكا خلال مثلاً ٣ ثواني تتصل مع السيرفر اللي موجود في الامارات خلال ثانيه واحده.

‏ال CDN هو عباره عن عدة سيرفرات موجوده في عدة مدن وكلها متصله مع بعض، وحساب CDN
هو شيء تستخدمه جنباً إلى جنب مع استضافة ويب لأنه يساعد على تسريع الأشياء لا يحل CDN محل حساب استضافة الويب.

و‏عندما يأتي المستخدم إلى موقعك، تتم إعادة توجيهه إلى الخادم الخاص بك ولنفترض انه في نيويورك يصير لابد له بالاتصال بالخادم او السيرفر لاستعراض موقعك، وإذا كان لديك عدد كبير من الزيارات الي موقعك، فيمكنك زيادة التحميل على الخادم الخاص بك مما يؤدي إلى بطء تحميل الموقع أو حتى تعطل السيرفر.

و‏هنا يأتي دور شبكة CDN لأنه عبارة عن شبكة من الخوادم ولكن الأهم من ذلك أن هذه الخوادم تنتشر عبر العالم فعند استخدامك لـ CDN، حيث يتم تخزين المحتوى الثابت على جميع هذه الخوادم وتقوم تقنية شبكة CDN بإعادة توجيههم إلى أقرب خادم إلى موقعهم وللعلم يؤثر قرب المستخدم من خادم الويب على وقت التحميل.

شبكة CDN
CDN Network 


اهم مميزات وخصائص شبكة CDN؟

بدل مايكون الضغط على سيرفر واحد يكون الحمل او ال load مقسم على عده سيرفرات الاقرب للعميل وتتجنب التعليق او التأخير ‏يعني مختصر للكلام ال Cdn بيفيدك في

1- السرعة:
سرعه الاستجابه للموقع للزوار فبمجرد استخدام تقنية شبكة CDN يصبح موقعك أسرع بشكل ملحوظ، ويمكنك اختبار سرعة الموقع عن طريق أحد الأدوات الاتيه:
https://gtmetrix.com/
https://tools.pingdom.com/

2-تقليل التكاليف:

تقليل كميه استخدام الباندويث حيث أنه قد تحتاج لزيادة الـ Bandwidth حتى يستطيع الموقع تحمل معدلات المرور العالية مما يكلفك المال، ولكن مع وجود شبكة CDN الذي بدوره يقوم بتوزيع الحمل وهذا يغنيك عن هذه التكاليف.

3- زيادة الترتيب:
مع شبكة CDN يمكنك زيادة الترتيب في جوجل لأن أحد اعتبارات جوجل في نتائج البحث هي سرعة التحميل.

4- الحماية من هجمات DDOS:
شبكة الـ CDN تقلل من حدة الهجوم وذالك من خلال امتصاصه عبر العديد من نقاط PoP الموزعة.

5- السعر ايضاً قليل بالنسبه لهذه الخدمه ابتداءً  من ٢٠$ وبعضهم مجاني

‏6- صديق لمحركات البحث seo friendly

وكل ماتبي مميزات اكثر راح تكون بسعر أعلى.


تعليقات